" الكهرباء " و" جنرال الكتريك " افتتحا مركز مراقبة غازات وزيوت المحولات

02/10/2017

img

المرزوق : المشروع يساعدنا في تدريب وتأهيل كوادرنا الوطنية
قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس عصام المرزوق ان افتتاح مركز مراقبة تحليل غازات وزيوت محولات القدرة الذي يعد الأول من نوعه من شأنه ان يفيد الوزارة في تقليل كلفة صيانة تلك المحولات وتقليل برامج صيانتها والمحافظة عليها لمدة أطول من خلال الصيانة الدورية، لافتا إلى ان هذه التقنية الجديدة ستمكن أفراد الصيانة من اكتشاف أي خلل في غازات هذه المحولات فور حدوثه.
وأضاف المرزوق خلال مشاركته اليوم في حفل افتتاح مركز مراقبة وتحليل غازات وزيوت محولات القدرة بحضور وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري و نائبة سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى الكويت باتريشيا فينز والرئيس التنفيذي للشرق الأوسط وشمال افريقيا وتركيا لشركة جنرال اليكتريك محمد محيسن «ان مثل التجارب تساعدنا في تدريب وتأهيل الكفاءات الوطنية من مهندسين على إدارة مثل هذه المشاريع وزيادة قدرتهم الفنية مستقبلا».
من جانبه قال الوكيل المساعد لشبكات النقل الكهربائية المهندس جاسم النوري «ان هذا المشروع التجريبي يعتبر نقلة نوعية في الكشف عن أي تغيرات قد تطرأ على كفاءة المحولات عن بعد، ما يجنبنا انقطاعات المحولات بنسبة 70 في المئة، لافتا إلى ان هذا المشروع يعد بوابة للدخول إلى عالم التطبيقات الالكترونية في صيانة معدات الشبكة الكهربائية».
وأضح النوري ان المشروع تم تطبيقه على 26 محول قدرة موزعا على 15 محطة تحويل رئيسية، مبينا أنه بعد نجاح هذا المشروع التجريبي نطمح إلى تطبيق تطبيق هذا النظام على 2000 محول موزعه على أكثر من 550 محطة تحويل رئيسية، وهذا تحدي كبير ويتطلب جهدا مضاعفا.
وتابع:ان قطاع شبكات النقل الكهربائية ممثلا في ادارة محطات التحويل الرئيسية جاهز لتحمل تلك المسؤولية، لافتا إلى ان ان الشراكة مع مقاولين عالمين والسعي لجلب أحدث المعدات واعتماد أخر ما توصل إليه العلم وتركيبه في الشبكة الكهربائية هو نهج اعتمدته الوزارة لتطوير أدائها ورفع كفاءة الكوادر الوطنية من خلال تدريبهم على أحدث المنتجات، مبينا ان المشروع يعد أحد اللبنات في بناء وتطوير أداء المهندسين والفنيين في الوزارة.
وقال الرئيس التنفيذي للشرق الاوسط وشمال افريقيا وتركيا لشركة جنرال إلكتريك محمد محيسن «أن الشركة ووزارة الكهرباء والماء افتتاحا هذا المركز المتخصص في منطقة صبحان الصناعية، بهدف تطبيق الحلول الصناعية الرقمية الحديثة التي تطورها الشركة بما يدعم جهود شركائها الرامية إلى تحقيق مستويات غير مسبوقة من الإنتاجية والكفاءة التشغيلية.
وأضاف»تأتي هذه الخطوة امتداداً لشراكة «جنرال إلكتريك» مع وزارة الكهرباء والماء في إطار الجهود الرامية إلى تطبيق أحدث تقنيات التحول الرقمي في شبكة كهرباء الكويت«.
وتابع :تتضمن باقة الحلول المتكاملة في المركز تحديث محولات كهربائية قديمة باستخدام أجهزة استشعار إضافة إلى تركيب برمجيات جديدة وتوفير خدمات»جنرال إلكتريك«المتخصصة لدعم العملاء وتحليل البيانات. وفي الإطار ذاته، يعد حل»إدارة أداء الأصول Asset Performance Management solution - «من الأمثلة البارزة عن الحلول الرقمية والتقنية المبتكرة التي تقدمها الشركة.
وقال أن الشركة تقدم أحدث الحلول الخدمية لإدارة أداء الأصول الرئيسية، إذ أصبح بإمكان الوزارة من خلال المركز الذي تم تدشينه الحصول على معلومات دقيقة حول حالة المعدات وفي الوقت الفعلي. وبذلك، يمكن للوزارة توظيف البيانات التي ينتجها المركز لتوقع المشكلات قبل حدوثها وإيجاد حلول استباقية لها، ما يعزز موثوقية العمليات والأداء على مستوى الشبكات وفي مختلف المناطق التي تقدم الوزارة خدماتها لها".