المشروع : توريد وتركيب وتشغيل وصيانة وحدات توربينية غازية لزيادة الطاقة الكهربائية في موقع
محطة الصبية للقوى الكهربائية وتقطير المياه في حدود (500) ميجاوات (المرحلة الثانية)
العقد : رقم و ك م /ع/ 4957 / 2015 - 2016

قامت وزارة الكهرباء والماء بتوقيع عقد مشروع " تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل و صيانة وحدات توربينية غازية لزيادة الطاقة الكهربائية بموقع محطة الصبية للقوى الكهربائية وتقطير المياه بقدرة حوالي 500 ميجاوات (المرحلة الثانية)" مع السادة/ شركة الغانم انترناشيونال للتجارة العامة والمقاولات بتاريخ28 مايو 2015 . مدة تنفيذ المشروع 21 شهرا من تاريخ توقيع العقد. وقد تم الانتهاء من تنفيذ المشروع بتاريخ 22 فبراير 2017 ، أي قبل موعد التشغيل التجاري التعاقدي ببضعة أيام . وذلك حسب أهداف وزارة الكهرباء والماء ، بغرض زيادة القدرة الكهربائية قبل حلول صيف 2017. ويمثل هذا الإنجاز نجاحاً ملحوظا آخر من قبل وزارة الكهرباء والمياه في مجال القوى الكهربائية. وقد تم التشغيل التجاري للمحطة منذ 22 فبراير 2017 بعد الانتهاء بنجاح من أنشطة التشغيل المبدئى في بداية عام 2017 مع قدرة توليد أكثر من 050 ميجاواط.

وتقع المحطة ضمن الموقع الحالي لمحطة الصبية لتوليد الطاقة الكهربائية وتقطيرالمياه في المنطقة الشمالية الشرقية للبلاد. وقد تم تصميم محطة توليد الكهرباء هذه لتعمل على نظام الوقود المزدوج (الغاز الطبيعى وزيت الغاز)، حيث يكون زيت الغاز وقود احتياطي. التوربينات الغازية التى تم تركيبها هى وحدات ذات كفاءة عالية، من شركة سيمنز موديل SGT5-4000F. وبالإضافة إلى التوربينات الغازية والمولدات، تتألف معدات التشغيل الرئيسية للمحطة من نظام إمداد و تنقية الغاز الطبيعى، ونظام إمداد ومعالجة زيت الغاز، وأنظمة الهواء المضغوط، ونظام تبريد دائرة المياه المغلقة، ونظام إشعال الغاز، وتوسعة بعدد إثنين من خلايا القواطع الكهربائية بجهد 400 ك.ف، كابلات الجهد العالى 400 ك.ف، المحولات الرئيسية، محولات الوحدات، المحولات المساعدة، لوحات المفاتيح الكهربائية، أنظمة التحكم في المحطة.

بالإضافة إلى الأنظمة الرئيسية، تم تجهيز المحطة بخزانات تخزين زيت الغاز،خزانات مياه لإطفاء الحرائق، خزانات مياه الخدمات، خزانات المياه منزوعة الأملاح، خزانات مياه الشرب، أنظمة التهوية / تكييف الهواء، أنظمة الكشف عن الحرائق والكشف عن الغاز، أنظمة الحماية من الحريق بما في ذلك محطة ضخ مياه إطفاء الحريق، أنظمة الإتصالات المتصلة بمركز التحكم القومي. مباني المشروع مكيفة الهواء / مهواة ومجهزة بنظام إدارة المباني الذكية.

وقد تم الحصول على جميع معدات ومكونات المحطة من قبل المقاول المحلي من أفضل مصنعى المعدات من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا الغربية واليابان وكوريا الجنوبية. كما أن هناك مساهمة كبيرة من المنتجات المحلية الكويتية والمنتج الوطني، حيث أن إختيار المواد / المنتجات من قبل المقاول المحلي تمت وفقا لقرارات مجلس الوزراء فيما يتعلق بتفضيل المنتج المحلي / الوطني.

نظام التحكم فى المحطة هو من أحدث النظم القادرة على التحكم / مراقبة جميع أنظمة المحطة بما في ذلك الأنظمة الخدمية للمحطة وملحقاتها. وكما يتم أيضا، رصد ومراقبة كامل المناطق داخل وخارج المحطة من قبل نظام المراقبة التلفزيونية المتقدم. ولقد تم تصميم وتوريد كافة أنظمة المحطة بما يتوافق مع متطلبات هيئة حماية البيئة الكويتية، فيما يتعلق بمتطلبات معاجلة الإنبعاثات ومعاجلة المياه المستخدمة فى مراحل التشغيل قبل صرفها خارج المحطة.

وفيما يتعلق بنظام الوقاية من الحرائق والكشف عن الحرائق، فإن المحطة تتوافق تماما مع متطلبات الإدارة العامة للإطفاء بالكويت.

من حيث العدد والكميات، تحتوى المحطة على حوالي 15,000 طن من المعدات التي تم تركيبها واختبارها وتشغيلها بدعم من الشركات الرئيسية المصنعة للمعدات، وحوالي 100,000 بوصة-قطر لحام للأنابيب، 800 كيلومتر من الكابلات الكهربائية، حوالي 50,000 متر مكعب من الخرسانة و 5,000 طن من حديد التسليح و 3000 طن من هياكل الصلب 30,000 متر مكعب سعة تخزينية لخزانات زيت الغاز و 10,000 متر مكعب سعة التخزين من المياه الخدمية وخزانات مياه الإطفاء.

المحطة حاليا تخضع لفترة سبعة سنوات تعاقدية للتشغيل والصيانة بواسطة مقاول العقد السادة / شركة الغانم إنترناشيونال للتجارة العامة والمقاولات ضمن عقد أعمال البناء والتشغيل والصيانة وتحت إشراف كامل من المهندسين والمشرفين الكويتين المدربين تدريبا جيدا لضمان توليد الطاقة والصيانة المناسبة وفقا لتوصيات الشركات الرئيسية المصنعة للمعدات.