الفريج: 44 ورقة علمية مشاركة في المؤتمر العربي الثالث للمياه

27/04/2018

img

أفاد المهندس خليفه محمد الفريج الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه بوزارة الكهرباء والماء ورئيس اللجنة العلمية أن المؤتمر العربي الثالث للمياه الذي سينعقد الأربعاء المقبل خلال الفترة من 2-3  مايو في دولة الكويت تحت رعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء تحت شعار (التكامل العربي في إدارة الموارد المائية) يتضمن على 44 ورقة علمية للمؤتمر في مختلف مجالات المياه ومقدمة من معظم الدول العربية والمنظمات والهيئات الدولية.
 
وأوضح الفريج أن اللجان العاملة في المؤتمر ومنها اللجنة العلمية انتهت من إعداد البرنامج الزمني للأوراق العلمية الذي يحتوي على (9) جلسات رئيسية تحتوي على مواضيع متعددة للمياه تبدأ بعد جلسة الافتتاح الرسمية.
 
وستكون الجلسة الأولى هي الجلسة الرئيسية تشمل على أربع أوراق رئيسية مقدمة من منظمات وهيئات دولية منها الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليج العربية ومنظمة  اليونيسكو والمجلس العربي للمياه.
 
وستشمل الجلسات الأخرى عناوين متخصصة في مجال المياه ، كل جلسة تشمل على خمس أوراق علمية متخصصة ، متمثلة في العناوين الرئيسية للجلسات كالتالي : الجلسة الثانية الترابط بين الغذاء والماء والطاقة والثالثة السياسات والاستراتيجيات المائية والرابعة إدارة الموارد المائية والخامسة تأثير التغير المناخي على الموارد المائية والسادسة تقنيات تحلية المياه والسابعة إعادة التدوير واستخدام المياه المعالجة والثامنة المياه الجوفية والسطحية والتاسعة جودة المياه كما يشمل أيضاً جلسة متخصصة عن شعار المؤتمر بمشاركة بعض رؤساء الوفود الرسمية.
وستشارك العديد من الدول العربية من خلال الأوراق المقدمة بالإضافة إلى المنظمات الدولية التي منها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية ( الفاو ) ومنظمة الاسكوا واليونيسكو.
 
كما سيشارك من داخل الكويت معهد الكويت للأبحاث العلمية وجامعة الكويت وشركة نفط الكويت بالإضافة إلى وزارة الكهرباء والماء .
وقد تم دعوة العديد من الهيئات والجهات الرسمية في الدولة لحضور المؤتمر بالإضافة إلى المتخصصين والمهتمين في مجال المياه والذي يعقد في دولة الكويت للمرة الأولى.