الفريج: حققنا أهداف الألفية المتعلقة بالمياه بدرجة عالية جداً

21/06/2018

أكد الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه في وزارة الكهرباء والماء المهندس خليفة الفريج أن الكويت حققت أهداف الألفية المتعلقة بالمياه بدرجة عالية جداً.

وقال الفريج على مشاركة وزارة الكهرباء والماء في مؤتمر ( المياه من أجل التنمية المستدامة 2018-2028 ) المنعقد في العاصمة الطاجيكية دوشنبة أن الكويت مستمرة في تحقيق الأهداف الألفية في العقد المقبل.

وأضاف الفريج أن هناك بعض النقاط التي تحتاج إلى تسليط الضوء عليها منها تطوير وتعزيز العلاقة بين المياه والطاقة والغذاء خاصة في الدول التي ليست لديها مصادر طبيعية مباشرة للمياه وتعتمد على تحلية مياه البحر وتستهلك كميات كبيرة من الطاقة والوقود في إنتاج المياه.

وأوضح أن توفر المعلومات والبيانات الرسمية الصحيحة المتعلقة بالمياه للدول هو محور أساسي لاتخاذ القرارات المناسبة على المستويين الدولي والإقليمي كذلك تعتمد عليها الدراسات والتقارير الدولية.

وكان رئيس الجمهورية الطاجكستانية إمام علي رحمن افتتح أمس الأربعاء مؤتمر ( المياه من أجل التنمية المستدامة 2018-2082 ) الذي تنظمه بلاده بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة ويستمر ثلاثة أيام بمشاركة 70 دولة اضافة إلى العديد من المنظمات الدولية والإقليمية.

ويهدف المؤتمر إلى مواصلة وإثراء النقاش بشأن اطلاق العقد الدولي للعمل ( المياه من أجل التنمية المستدامة 2018 - 2028 ) الذي عقد في 22 مارس الماضي بنيويورك ويناقش الطرق التي يمكن بها للدول الأعضاء وهيئات الأمم المتحدة المعنية والوكالات المتخصصة واللجان الإقليمية وغيرها المساهمة في دعم تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

ويناقش المؤتمر كذلك أهمية الرصد والتمويل وتنمية القدرات والابتكار والتكنولوجيا والمعرفة والمعلومات والبيانات إلى جانب أفضل الممارسات وتشجيع الشراكة لتنفيذ تلك الأهداف.