الرشيدي شكل لجنة لوضع الاستراتيجيات لإدارة الطاقة وضمان استدامتها

15/07/2018

img
img
img
img

عقدت لجنة تنمية استخدامات مصادر الطاقة المتجددة اليوم اجتماعها الرابع عشر ، في المبنـى الرئيسي لوزارة الكهرباء والماء ، برئاسة وزير النفط ووزير الكهرباء والماء المهندس بخيت شبيب الرشيدي، وحضور ممثلي الوزارات والمؤسسات ذات الاختصاص .
وناقش المجتمعون التحديات التي تواجهها الجهات الحكومية عند التوسع في تطبيقات الطاقة المتجددة، حيث قامت ممثلة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المهندسة دينا النقيب بتقديم عرض مرئي عن الوثيقة البيضاء لاستراتيجية الكويت لأمن الطاقة المستدامة تشكيل اللجنة العليا للطاقة في دولة الكويت.
 وأشار الوزير الرشيدي ، رئيس اللجنة إلى تشكيل لجنة عليا للطاقة في دولة الكويت برئاسته وعضوية كل من مؤسسة البترول الكويتية ووزارة الكهرباء والماء ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، والمؤسسة العامة للرعاية السكنية، وبلدية الكويت، والهيئة العامة للصناعة، والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، بالإضافة إلى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي،لافتاً إلى أن اللجنة ستعمل على وضع الاستراتيجيات والسياسات اللازمة لإدارة الطاقة على مستوى الدولة لضمان استدامتها، والاستغلال الأمثل لمصادرها، ومتابعة تنفيذها، بما فيها الاستراتيجيات الخاصة بتبني الطاقة المتجددة والطاقة البديلة .
و تم الاتفاق خلال الاجتماع على ضرورة تشجيع الإلتزام بشروط حفظ الطاقة في المباني والمدن الجديدة التي سيتم إنشاؤها حيث أنه قد تم وضع شروط ومواصفات للبناء والعوازل الحرارية، بالإضافة إلى مواصفات لأجهزة التكييف الكهربائية.
يذكر أن اللجنة تهدف إلى حصر وتوثيق جميع استخدامات الطاقة المتجددة بجميع أنواعها استجابة لمبادرة صاحب السمو أمير البلاد التي أعلن فيها توجه دولة الكويت لتنويع مصادر إنتاج الطاقة من خلال استخدام مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 15% من إجمالي الطاقة الكهربائية بحلول عام 2030.