وحدات تحلية المياه الأربع تصل إلى العراق

13/08/2018

img
img

وصلت إلى العراق عبر منفذ سفوان الحدودي وحدات تحلية المياه الأربع التي سلمت ظهر اليوم الاثنين إلى وزارة الموارد المائية في جمهورية العراق الشقيق ضمن منحة الكويت المقدمة إلى الشعب العراقي.

وأكد الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه في وزارة الكهرباء والماء المهندس خليفه الفريج أنه بناءاً على توجيهات سامية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه تم تسليم الجانب العراقي هذه الوحدات التي تعمل بطريق التناضح العكسي.

وأوضح الفريج في تصريح صحفي أن هذه الوحدات تعمل بطاقة 250 ألف غالون للمحطة الواحدة والتي تعمل على تحلية المياه القليلة الملوحة وهي جزء من منحة الكويت إلى الشعب العراقي الشقيق.

من جانبه قال القنصل الكويتي العام في محافظة البصرة يوسف الصباغ في بيان أصدرته القنصلية أن هذه المحطات جاءت لتخفيف جزء من أزمة المياه الحاصلة في العراق.

وأضاف الصباغ أن هذه الوحدات تأتي استمرار لسلسلة الدعم المقدم من حكومة الكويت للشعب العراقي الذي «نرتبط به بعلاقات وطيدة مبنية على حسن الجوار والمصالح المشتركة بين البلدين».

من جهته أكد مدير المياه الجوفية في البصرة ممثل وزارة الموارد المائية العراقية عبدالجبار حنون السعيدي أن هذه المحطات ستخدم شريحة معينة من المجتمع العراقي في القرى والأرياف والمناطق النائية التي تعاني أزمة ملوحة وشحة مياه.

بدوره أعرب ممثل حكومة البصرة المحلية مدير ناحية سفوان طالب الحصونة عن شكره لحكومة الكويت لما تقدمه من دعم مستمر إلى العراق وآخره وصول محطات التحلية التي من شأنها المساهمة بشكل فاعل في توفير المياه الصالحة للشرب خصوصاً في مناطق جنوب العراق.

وأضاف الحصونة في تصريح صحافي أن هذا الموقف ليس بغريب على دولة الكويت التي سبق أن نفذت مشاريع خدمية في العراق.