مؤتمر ومعرض كهرباء الخليج الـ 14 يوصي بأهمية استخدام التقنيات الحديثة لتطوير شبكات الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي

13/11/2018

img
img
img
img
img
img
img
img
img
img
img
img

أوصى مؤتمر ومعرض كهرباء الخليج 2018 (سيجري) الذي استضافته الكويت على مدى ثلاثة أيام واختتم أعماله اليوم الثلاثاء بمشاركة خليجية واقليمية واسعة بأهمية استخدام التقنيات الحديثة لتطوير شبكات الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي.
 
وقال رئيس اللجنة الفنية للمؤتمر المهندس أحمد الابراهيم في تصريح صحفي إن أهم توصيات المؤتمر تمثلت بتخزين الطاقة التي تحرص دول الخليج على تطوير مصادرها والتركيز على مصادر الطاقة المتجددة وسبل نقل التيار المتردد عبر التيار المستمر الذي يتيح نقل كميات كبيرة من الطاقة لمسافات أبعد وتصديرها إلى دول أخرى.
 
وأضاف الابراهيم أنه تم التوصية أيضاً بزيادة الدراسات التحليلية في أداء أنظمة الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية وتفعيل الدراسات التي من شأنها تفادي الخلل في الأجهزة الحديثة واستخدام التقنيات الحديثة لتطوير أنظمة الشبكات الذكية المستخدمة في دول المجلس.
 
وأشار إلى أنه في ختام المؤتمر تم تكريم الفائزين بأفضل ثلاث أوراق عمل قدمت في مؤتمر (سيجري) الخليج حيث جاءت بالمركز الأول المهندسة الكويتية بدور الشراح من وزارة الدولة لشؤون الإسكان بورقة عمل عن الشبكات الذكية.
 
وبين أن الفائز الثاني من سلطنة عمان المهندس محمد الحسني عن الدراسات التخطيطية لإدماج محطات الطاقة المتجددة بمقدار 500 ميغا واط في شبكة كهرباء عمان.
ولفت إلى أن الفائز الثالث من المملكة العربية السعودية المهندس عامر الشمري عن دراسة وتحليل الانبعاثات من الخطوط العلوية وتأثيرها على أعمال الصيانة في الخطوط الكهربائية إضافة إلى اختيار أفضل ورقة عمل للمهندسة هبة الشعيل من هيئة الربط الكهربائي الخليجي.
 
من جهته قال عضو مجلس ادارة الأمين العام لـ (سيجري) الخليج المهندس عبدالعزيز الحمادي في تصريح مماثل إن هناك العديد من الأنشطة سترى النور قريباً وأهمها رفع أوراق التوصيات ومرئيات مؤتمر كهرباء الخليج 2018 بالموقع الالكتروني لـ (سيجري) وتعميم التوصيات على جميع الجهات المختصة بدول المجلس.
 
وأكد الحمادي مشاركة (سيجري) الخليج في اجتماعات عالمية تعنى بالكهرباء والطاقة موضحاً أنه سيتم اقامة مؤتمر كهرباء الخليج المقبل بأكتوبر 2019 في سلطنة عمان.
 
وكانت أعمال مؤتمر ومعرض كهرباء الخليج 2018 (سيجري) انطلقت أول من أمس تحت رعاية وزير النفط ووزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي بمشاركة واسعة من المهتمين والباحثين في شؤون الكهرباء والطاقة المتجددة حيث تمت مناقشة أكثر من 200 ورقة علمية خلال ثلاثة أيام.
 
ويقام المؤتمر والمعرض المصاحب له سنوياً في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي حيث يعتبر من أهم المؤتمرات التخصصية في المنطقة وإحدى روافد العمل الخليجي المشترك وملتقى لأبنائه المتخصصين والعاملين في مجال الكهرباء.