«تطبيق مبادرة المدن الصحية في الكويت»

20/09/2017

img

تنظم اليوم مدينة اليرموك الصحية بالتعاون مع فريق كفاءات التطوعي التابع لوزارة الكهرباء والماء ندوة ثقافية بعنون «تطبيق مبادرة المدن الصحية في الكويت» بحضور عدد من قيادي وزاراتي الكهرباء والماء والأشغال العامة ومختار منطقة اليرموك.
وتأتي هذه الندوة التي ستقام على مسرح وزارة الأشغال في إطار السعي لجعل الصحة على قائمة أولويات القرار المجتمعي من خلال العمل التعاوني داخل المدن لتحسين الصحة كون الكويت تبنت مبادرة المدن الصحية التابعة لمنظمة الصحة العالمية.
وتعد مبادرة المدن الصحية أحد المبادرات المجتمعية التي تبنتها منظمة الصحة العالمية ودعت الدول الأعضاء لتطبيقها، حيث تقوم فلسفتها على حث السكان في منطقة ما على الارتقاء بالصحة في مدينتهم من خلال تتضافر جهود الأفراد والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني والمراكز البحثية والأكاديمية لتحقيق الهدف. 
ويهدف القائمون على تبني فكرة تطبيق هذه المبادرة في الكويت إلى جعل الصحة في أولويات العمل المجتمعي والقرارات الوطنية، حيث يرى هؤلاء ان العمل المشترك سينتج عنه ثقافة مجتمعية جديدة وهامة لتكريس دور الفرد والقطاع في تنمية المجتمع، ما ينعكس على الولاء والانتماء، والحفاظ على الممتلكات العامة والحرص على مراعاة السلوكيات الإيجابية والتيقظ للسلوكيات الدخيلة التي قد تخل بموارد المجتمع أو استقراره.
ويرى هؤلاء أيضا أن نشر مفهوم المدن الصحية من شانه أن يقلل من معدلات الإصابة بالأمراض لأنه يدعم الأنماط الحياتية الداعمة للصحة ويجعل من الخيار الصحي خيارا سهلا، إضافة إلى إن تزايد عدد المدن الصحية في الكويت يعزز موقف دولتنا من الاهتمام بصحة الأفراد ويؤكد على الأهمية الكبرى التي توليها الدوة للتنمية المجتمعية من خلال توفير البنية التحتية الأساسية لتنفيذ المبادرة وتوفير الدعم السياسي الهام لنجاح المناطق في استيفاء المعايير العالمية.
يذكر أن اليرموك من المناطق التي وقعت رسالة تعاون مع منظمة الصحة العالمية في ١٣ مايو ٢٠١٤ ، إضافة الى ان هناك ٨ مدن كويتية ابدت استعدادها وتم تسجيلها لتكون من ضمن المدن الصحية وهي العديلية ، السرة ، الرحاب ، الزهراء ، مبارك الكبير ، عبدالله المبارك ، العيون، جابر العلي وجاري التنسيق لاعتماد منطقة اليرموك كأول مدينة صحية في الكويت .