وكيل وزارة الكهرباء والماء: المؤتمر العربي للمياه سيعقد برعاية سمو رئيس الوزراء في مايو المقبل

24/01/2018

img

أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري استعداد دولة الكويت لاستضافة المؤتمر العربي الثالث للمياه المقرر عقده في شهر مايو المقبل تحت عنوان (التكامل العربي في ادارة الموارد المائية).
جاء ذلك في تصريح ادلى به بوشهري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام مشاركته بأعمال اجتماع الدورة ال12 للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه في القاهرة والذي ترأس وفد دولة الكويت خلال الاجتماع.
وقال بوشهري ان المؤتمر العربي الثالث للمياه سيعقد برعاية سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء مشيرا الى تشكيل لجنة عليا برئاسة وكيل وزارة الكهرباء والماء وتضم في عضويتها ممثلين عن عدد من الجهات بالدولة مثل وزارة المالية والداخلية والاعلام.
واوضح ان الهدف من هذه اللجنة واللجان الفرعية المنبثقة عنها هو التحقق من حسن تنظيم المؤتمر واظهار دولة الكويت بالشكل الملائم لتنظيم مثل هذه المؤتمرات على ارضها.
وعن تزكية الاجتماع دولة الكويت نائبا لرئيس المكتب التنفيذي للعامين المقبلين قال بوشهري ان ذلك يؤكد دور الكويت الفاعل واهتمامها بتنمية مصادر المياه والمواضيع المتعلقة بشأنها.
وعما تم بحثه بالاجتماع اوضح بوشهري ان المجتمعين ناقشوا مشاريع القرارات المدرجة على جدول الاعمال وكان اهمها الخطة التنفيذية لاستراتيجية الامن المائي بالمنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة.
وذكر انه تم كذلك اعتماد مشاريع القرارات الخاصة بخطة التنمية المستدامة حتى 2030 فيما يخص قطاع المياه مشيرا الى ان هناك قرارات تتعلق بالترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء.
وقال " كلنا يعرف اهمية المياه في اي دولة ولاي مجتمع وما تعانيه المنطقة العربية من شح في المياه لذلك كان لابد لنا من خلال هذه الاجتماعات المتكررة ان نبحث عن افضل السبل لتعزيز الامن المائي في المنطقة العربية.
واشار الى التجارب المتعددة التي تزخر بها دولة الكويت "وطرحناها في الاجتماع ومنها على سبيل المثال كيفية الاستفادة من مياه الصرف الصحي من خلال المعالجة الرباعية وتحويلها الى مياه صالحة للشرب فضلا عن تحلية مياه البحر".
وافاد بان لدى دولة الكويت قدرة على انتاج ما يفوق ال 630 مليون غالون امبراطوري بينما وصل اعلى استهلاك للبلاد من المياه 470 مليون غالون امبراطوري.
وشدد على اهمية الاجتماع للاطلاع على تجارب الدول الاخرى بما يعزز امكانية انتاج المياه سواء بالطرق التقليدية او غير التقليدية.