Logo

الوكيل المساعد
قطاع التخطيط والتدريب ونظم المعلومات

قطاع التخطيط والتدريب ونظم المعلومات

مسؤوليات ووظائف القطاع

يتكون قطاع التخطيط و التدريب في وزارة الكهرباء والماء من عدة إدارات لتسيير أعمال القطاع :

• إدارة مركز التنمية مصادر المياه

o مراقبة نوعية مياه الشرب من بداية الإنتاج إلى وصولها للمستهلك كيميائياً و بكترولوجياً .

o القيام بعمل معاينات دورية لصيانة مقطرات إنتاج المياه في محطات توليد الكهرباء والماء وكذلك حسابات معدل التآكل في شبكة توزيع مياه الشرب في دولة الكويت.

o التعاون مع إدارات الوزارة لتطوير منظومة مياه الشرب .

o التعاون مع هيئات المياه المتخصصة بمياه الشرب لتبادل الخبرات .

و يتكون من الأقسام

o قسم المختبر الكيماوي

o قسم المختبر البكترويولوجي

o قسم البحث والتطوير

• إدارة الدراسات والبحوث

o إعداد ومتابعة خطة التنمية متوسطة الأجل مع الأمانة العامة - المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية

o متابعة مؤشرات أداء الوزارة مع الأمانة العامة- المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية

o الرد على استفسارات السادة أعضاء مجلس الأمة فيما يختص الوضع الراهن والمستقبلي

o الدراسة الفنية المستمرة للسياسة العامة للتخطيط التشغيلي والسياسة التشغيل الاقتصادي والتحكم الأمثل في الطاقة الكهربائية وتوزيع المياه

o دراسة متابعة التقارير الفنية المرسلة من قبل لجنة التخطيط لهيئة الربط الخليجي

o متابعة الدراسات المقترحة من معهد الكويت للأبحاث العلمية و KFAS و مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مع قطاعات الوزارة

و يتكون من الأقسام

o قسم التطبيقات الهندسية

o قسم الكفاءة الفنية

o قسم الدراسات الفنية و الاقتصادية

o قسم الدراسات الفنية الهندسية الاعتمادية و الصيانة

• إدارة التطوير الإداري والتدريب

و يتكون من الأقسام

1- قسم التنظيم ووصف الوظائف:

• إجراء الدراسات المتعلقة بكافة النواحي التنظيمية.

• العمل الدائم على تطوير الهياكل الإدارية الوظيفية.

• إعداد مؤشر خاص باستحداث أو إلغاء أو دمج وحدات إدارية.

• حصر وترتيب وتصنيف الوظائف في مجموعات وفقا لنوعية فرعية.

• توصيف الوظائف وإعداد بطاقات الوصف الوظيفي.

• إصدار الدليل التنظيمي الخاص بالجهة الحكومية.

2 - قسم أساليب تطوير الخدمة:

• إجراء الدراسات المتعلقة بطرق وأساليب العمل.

• إعداد البحوث الخاصة بتبسيط الإجراءات وخرائط سير العمل.

• تنظيم البيانات والملفات والنظم المكتبية وإنشاء قواعد المعلومات.

• العمل على تنظيم العلاقة بين المراجعين والموظفين.

• إصدار دليل الإجراءات ودليل المراجعة.

3 - قسم التدريب:

• إجراء الدراسات المتعلقة بتمديد البرامج والدورات التأهيلية والتدريبية.

• وضع خطط عامة وتفصيلية للتأهيل والتدريب وإعادة التدريب.

• إعداد مشروعات برامج التدريب التحويلي والفني والإداري.

• متابعة المتدربين وإعداد تقارير دورية عنهم بصفة مستمرة.

• حصر وتحديد أنواع الاحتياجات والإمكانيات التدريبية.

• إدارة المراقبة الفنية

o المراقبة والتنسيق مع الإدارات المختلفة في الوزارة لحسن استخدام مرافق الوزارة ومعداتها وآليتها وذلك ضماناً لاستمرار العمل.

o متابعة مشاريع إدارات الوزارة المختلفة للتأكد من التزام المقاولين بالتقيد وتنفيذ بنود العقد والخاصة بسلامة الموقع وإخلائه من معدات المقاول ومطابقة الشروط الخاصة بذلك.

o دراسة التقارير الفنية المقدمة من اللجان المختلفة التي تشكلها الوزارة لدراسة مواضع محددة ومتابعة تنفيذ التوصيات الواردة بها والتي تقرها الإدارة العليا بالوزارة.

o التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة فيما يتعلق بالمواصفات والقياسات المعمول بها بدولة الكويت والخاصة بالمعدات الكهربائية والمائية الاستهلاكية والمباعة في السوق المحلي والمياه المعبأة.

و يتكون من الأقسام

o قسم التنسيق والدراسات الفنية

o قسم المراقبة و متابعة المشاريع

o قسم الخدمات و الأمن و السلامة

• إدارة الإحصاء:

o رصد انتاج واستهلاك الطاقة الكهربائية والمياه العذبة والمياه قليلة الملوحة .

o اصدار كتاب الإحصاء الشهري .

o إصدار كشوفات و جداول إحصائية عن العاملين شهريا .

o عمل الهياكل التنظيمية ومتابعتها بكافة الاختصاصات الرئيسية.

o اعداد و إصدار كتاب الإحصاء السنوي ( الطاقة الكهربائية والمياه ).

o إعداد و إصدار الدليل التنظيمي الموحد و المجموعات الإحصائية المختلفة .

o متابعة موقع الإدارة الالكتروني وتحديث الاحصائيات الشهرية والسنوية بموقع الوزارة الرسمي .

و يتكون من الأقسام

التنسيق مع قطاعات الوزارة بشأن إحتياجاتها من نظم وتكنولوجيا المعلومات وموافاتها للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات والاشراف على مشروع نظم المعلومات الجغرافية GIS بين مختلف قطاعات الوزارة وربطها مع الجهات الحكومية والإشراف ومتابعة الشبكة الداخلية للوزارة وربطها مع بعض القطاعات المستفيدة في الوزارة

إدارة نظم المعلومات

• الإشراف على الخدمات الإلكترونية والعديد من الأنظمة ويأتي في مقدمتها نظام البصمة ونظم المعلومات الجغرافية.

• إجراء الصيانة الدائمة للخوادم وقواعد البيانات.

• تزويد الوزارة بخدمات الإنترنت من خلال شبكة ربط محلية وخارجية، وربط مواقع الوزارة المختلفة عن طريق شبكة "ألياف ضوئية".

• الإشراف على نظام التصاريح، وهو نظام هام جدا يتعلق بإصدار تصاريح العمل للتأكد من أنه لا يوجد تضارب بين الأعمال التي تقدمها الجهات الأخرى، وخدمات الوزارة سواء الخاصة بالكهرباء أو الماء، فكل جهة تقدم نموذج تصريح للقيام بعمل معين مثل أعمال الطرق، والوزارة تتأكد من أنه لا يوجد تضارب مع تلك الأعمال والخدمات التي تقدمها الوزارة.

• صيانة وتجهيز "غرف البياناتData Centre "، والبنية التحتية (الخوادم وشبكات) لغرض استضافة تطبيقات خاصة بهما.

• إدارة موقع الوزارة بالتعاون مع قطاعات أخرى بالوزارة.

• الإشراف والتنسيق مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات فيما يخص شبكة الكويت للمعلومات Kuwait Information Network ، ومن خلالها يتم ربط قطاعات الوزارة ذات الصلة مثل قطاعات الشؤون المالية وشبكات التوزيع الكهربئاية والشؤون الإدارية، بالجهات الحكومية خارج الوزارة لغرض الخدمات الإلكترونية واستخدام تطبيقات وزارة المالية وخدمة الربط الإلكتروني بين الجهات الحكومية G2G وتطبيقات أخرى.

• إعداد ميزانية الوزارة فيما يخص تكنولوجيا المعلومات، بالتنسيق مع قطاعات الوزارة والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.

رجوع